‏ النحو العربي بين مذاهب الأقدمين ومدارس المحدثين ‏

المؤلفون

  • هاني عبد الكريم

الملخص

لقد صنف النحو العربي بين مصطلحين: أحدهما قديم هو (المذهب)؛ والآخر حديث هو (المدرسة). فالمذهب عند الأقدمين مأخوذ من مصطلح الفقهاء في مذاهب الفقه: مذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي.. وغيرها، ولهذا وصف النحو على هذا المصطلح فصار هناك مذهب بصري، ومذهب كوفي، ومذهب بغدادي، ومذهب مصر والشام، ومذهب الأندلس.

أما المحدثون من الدارسين العرب فقد أفادوا من المستشرقين في توصيف آدابهم وفنونهم بين المدرسة الكلاسيكية،والمدرسة الرومانسية، و المدرسة الرمزية، و المدرسة الطبيعية... إلخ. فنقلوا ذلك إلى النحو العربي فقالوا بـ "مدرسة البصرة"، و"مدرسة الكوفة"، و"المدرسة البغدادية" ومدرسة مصر والشام"  "والمدرسة الأندلسية" كما سموا أبحاثهم في نشأة النحو وتاريخه بالمدارس النحوية.

وانقسم الدارسون المحدثون في قبول هذه المذاهب ورفضها عند الأقدمين، والمدارس عند المحدثين بين قبول مذهب واحد هو المذهب البصري عند الأقدمين أو المدرسة البصرية عند المحدثين، وبين من أقرَّ بوجود مذهبين نحويين هما: المذهب البصري، والمذهب الكوفي أي المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية فقط لا ثالث لهما. وبين من أضاف مذهبًا ثالثًا هو مذهب بغداد النحوي أي المدرسة البغدادية. وبين من أضاف مذهبًا رابعًا هو مذهب مصر والشام أي مدرسة مصر والشام وبين من أضاف مذهبًا خامسًا هو مذهب الأندلس بتوصيف الأقدمين والمدرسة الأندلسية بتوصيف المحدثين.

التنزيلات

منشور

2023-08-22 — تم تحديثه في 2023-08-22

النسخ

إصدار

القسم

المقالات